الملتقى الطبي السوري: القواعد العشر للتغذية الصحية - الملتقى الطبي السوري

Jump to content

الدورات الطبية على الانترنت من Sams خريف 2010
الصفحة 1 من 1
  • You cannot start a new topic
  • You cannot reply to this topic

القواعد العشر للتغذية الصحية Rate Topic: -----

#1 User is offline   flower 

  • Advanced Member
  • PipPipPip
  • Group: Members
  • Posts: 1028
  • Joined: 04-December 05

Posted 24 May 2007 - 10:13 PM

الموضوع التالي عام أكثر من كونه طبي تخصصي

القواعد العشر للتغذية الصحية:

1- تنوع الطعام :
الصورة المنشورة
استمتع باصناف الطعام المختلفة. لا يوجد شيء اسمه طعام صحي ، غير صحي أو حتى ممنوع. مهمةٌ هي الكمية ، اختيار الصنف المناسب و الدمج الصحيح بين مختلف الأطعمة.

2- منتجات الحبوب - أكثر منها مع الكثير من البطاطا :
الصورة المنشورة
خبز ، معكرونة ، قشور الحبوب و البطاطا خالية تقريباً من الدهون ، لكنها مليئة بالفيتامينات ، المعادن و الألياف الخام crude fibers و المواد النباتية الثانوية (كالفلافونويدات* و الكاروتينويدات**).

3- الخضار و الفواكة - خذ 5 يومياً :
الصورة المنشورة
استمتع بخمسة وجبات من الخضروات و الفواكه يومياً ، طازجة قدر الامكان أو بشكل عصير (طازج و ليس الجاهز غير المحتوي على فاكهه فعلية و إنما أصبغة و أطعمة صنعية و سكر)
و يفضل عند كل وجبة أو حتى ما بين الوجبات. هكذا تؤمن لنفسك الفيتامينات و المعادن و حتى الألياف و المواد النباتية الثانوية. هذا أفضل ما يمكن أن تفعله لصحتك.

4- الحليب و مشتقاته يومياً ، اللحوم و السمك و السجق مرة بالأسبوع ، البيض بحدود:
الصورة المنشورة
الحليب يحوي الكالسيوم ، السمك يحوي اليود ، السيلينيوم و أحماض أوميغا-3 الدهنية ، اللحم يحوي الحديد والفيتامينات ب1 ، ب5 و ب 12. كميات بمقدار 300-600 غ من اللحوم في الأسبوع كافية. يفضل تناول المنتجات قليلة الدسم خاصة فيما يخص اللحوم و الألبان و الأجبان.

5- القليل من الدهون و الأغذية غنية الدهون:
الصورة المنشورة
للأسف الأطعمة المليئة بالدهون ذات مذاق جيد. لكن الإكثار من هكذا أطعمة يسبب البدانة و يساعد مع الزمن على تطور أمراض الجهاز القلبي الوعائي و السرطانات. لذا حدد كمية الدهون في طعامك إلى 70-90 غ قدر الإمكان أكثره نباتي المصدر و ذلك يؤمن لك الحموض الدهنية الازمة و الفيتامينات الذوابة بالدهن (A، D ، K ، E) . لكن انتبه إلى الدهون المخفية في بعض المنتجات اللحمية و الحلويات و مشتقات الحليب و الكعك و الفطائر.




* فلافينويداتflavinoids : أصبغة نباتية صفراء أو حمراء أو زرقاء تدخل الى جسم الإنسان عن طريق الطعام و تلعب دوراً هاماً كجملة أكسدة و ارجاع و مستقبل هيدروجين و حماية من الأكسدة الذاتية بواسطة الفيتامين سي و الأدرينالين.

** كاروتينويدات carotinoids : أصبغة نباتية صفراء مائلة للأحمر ، تذوب بالدهون و هي غير مشبعة
مثال : الكاروتين

0

#2 User is offline   flower 

  • Advanced Member
  • PipPipPip
  • Group: Members
  • Posts: 1028
  • Joined: 04-December 05

Posted 24 May 2007 - 10:19 PM

6- السكر و الملح بمحدودية :
الصورة المنشورة
قلل من الأطعمة التي تحوي سكر مضاف كبعض أنواع العصائر. استخدم مختلف التوابل لتنكيه طعامك و لكن مع تقليل الملح. استخدم الملح المضاف اليه اليود.

7- أكثر من السوائل:
الصورة المنشورة
الماء هو الحياة. لذا اشرب ما يقارب لتر و نصف من السوائل يومياً. ابتعد عن الكحول.

8- حضر الطعام بشكل يحافظ على النكهة:
الصورة المنشورة
اقلي الاطعمة عند درجات حرارة منخفضة لمدة قصيرة مع القليل من الدهن و الماء – فذلك يحافظ على الطعم و المواد الغذائية بداخلها و يمنع تشكل مواد ضارة.

9- خذ وقتك و استمتع بطعامك:
الصورة المنشورة
الأكل بشكل واعي يساعد على الأكل بشكل صحي و مناسب. لذا خذ وقتك و أنت تأكل فهذا يشعرك بمتعة الطعام و يساعدك على تنويع الأصناف و يسرع الشعور بالشبع.

10- أنتبه إلى وزنك و ابقى في حركة دائمة:
الصورة المنشورة
مع الوزن المناسب ستشعر بالراحة و الحركة الكافية ستشعرك بالحيوية . لذا قم باجراء التمارين الرياضية الخفيفة كالجري أو المشي (المهم المداومة).



المصدر: الحمعية الألمانية للتغذية Deutsche Gesellschaft für Ernährung
0

#3 User is offline   BigBoss 

  • يوم بيوم
  • PipPipPip
  • مشاهدة المدونة
  • Group: Members
  • Posts: 1067
  • Joined: 06-April 05

Posted 29 May 2007 - 05:24 AM

كتير حلو هالموضوع .. وكتير مهم ..
مشكورة أخت فلور عالموضوع ..:love32:

اقتباس

استمتع باصناف الطعام المختلفة. لا يوجد شيء اسمه طعام صحي ، غير صحي أو حتى ممنوع. مهمةٌ هي الكمية ، اختيار الصنف المناسب و الدمج الصحيح بين مختلف الأطعمة

كتير مهمة هالمعلومة .. وكتير من العوام بيجهلها ..وبيعتقد أنو لازم يمنع نفسه عن مجموعة معينة من الطعام كالدهنيات مثلا ..
لكن من جهة اخرى بتلاقيه بيفرط بشكل فظيع في تناول أنواع أخرى .. وبيعتبر أنو ما فيها مشكلة ..
كالفاكهة مثلاُ ..
كلنا منعرف أنو كمية السكر الموجود في العنب مثلاً كبيرة جدًا .. ولو كان سكر طبيعي .. لكن بيضل سكر ... وما باعتقد أنو في مبرر لشخص أنو يأكل كميات من العنب مثلاً بشكل لا محدود بحجة أنها من الفاكهة الطازجة الطبيعية ..
إذا حدا عندو شي يضيفو حول هالنقطة بالذات بتمنى يفيدنا فيه ..

وشكرًا ..:love32:
0

Share this topic:


الصفحة 1 من 1
  • You cannot start a new topic
  • You cannot reply to this topic